قرأت لكم ....مائة طريقة لتحفيز نفسك..



هابتدي من النهارده ان شاءالله مشروع جديد كان في بالي من فترة طويله بس كالعاده اخدت وقت طويل في تنفيذه بشكل عملي وواقعي وزي ما بعزّي نفسي دايما لما بتأخر في حاجه انه مش مهم التأخير المهم اني وصلت والحقيقه المشروع ده مش زيّ ماهو واضح من العنوان ( قرأت لكم ) انما هو في الواقع سرد وتدوين للجزئيات اللي شدتني في اي كتاب بقراه ولانه عشان اتأكد من اني حققت فعلا استفاده حقيقه من قرائته فلابدّ ادوّن الافكار المستخرجة من هذا الكتاب او على الاقلّ المقولات والجمل اللي استوقفتني واثرّت فيا سواء وجدانيا او حتى ذهنيا وقررت اتخذها مبدأ اسعى لتحقيقه ، وبصراحه كان نفسي اول كتاب ابدأ بيه المشروع ده يكون كتاب لا تحزن للدكتور الرائع عائض القرني لاني مدونه منه حاجات كثيرة في مفكرتي ولانه على رأس قائمة كتبي المفضله لكن بعد هوجة علم او بالاحرى موضة التنمية البشرية اللي منتشرة حاليا على نطاق واسع وبعد صولات وجولات في الموضوع ده بمعنى اني حضرت محاضرات عديده مع اشهر روّاد هذا الفنّ وقرأت ايضا في هذا المجال وعن تجربة شخصيه ومن وجهة نظر شخصية ايضا وجدت فعلا ان القراءة افضل واعمق واوقع بكثير من ارتياد المحاضرات في هذا المضمار ولو سؤلت عن السبب يمكن اردّ بلا أدري!!! لكن في اعتقادي انه المحاضر مع احترامي الشديد لشخصه الكريم مابيعملش حاجه غير انه بينقل للساده الحضور ملّخص الكتب اللي قراها بس بطريقته هو ووجهات نظره هو وبصراحه مش دايما بيكون المحاضر ده موّصل جيد قادر على توصيل المعلومه بشكل كامل انما بقى القراءة بيبقى الواحد فينا منه للكاتب اوالمؤلف على طول والوسطاء يمتنعون !!! يعني فكرة المؤلف بتنتقل رأسا اليك بوجهة نظره هو ورؤيته هو ، ماعلينا عشان ما اخرجش عن السياق الاساسي قررت ابدأ المشروع ده بآخر كتاب قرأته في هذا المضمار الا وهو كتاب مائة طريقه لتحفيز نفسك للكاتب ستيف شاندلر وبجد بجد بنصح الجميع بقراءة هذا الكتاب سواء كان محبط او حتى همته عاليه لانه فعلا خلاصة تجربة شخصيه او بالاحرى عدّة تجارب شخصيه للكاتب كان بدايتها الفشل المتكرر والآن هو مدرب تنموي شهير وصاحب العديد من الكتابات المشهورة في هذا المضمار ونبذة صغيرة عن تجربته عشان مااحرقش الكتاب الشخص ده ( ستيف شاندلر) كان مدمن كحوليات وكان بيخاف يتكلّم امام الجمهور وتحدّى خوفه واستغلّ عثرته وتحوّل كما ذكرت الى انسان فاعل ومنتج بل حوّل حياته كلها وحياة من حوله الى تجربة جديده ناجحه بكل المقاييس ....

والآن الى مقطتفات توقفت امامها بين طياتِ صفحاتِه ....

* من الصعب ان يكون لديك عزيمه وانت مرتبك .... فينيس لومباردي ..

*الابداع هو البساطه .... ستيف شاندلر .

* اننا نتحوّل الى مانفكر فيه طوال اليوم ... ستيف شاندلر .

* ليس هناك طريق الى السعاده فالسعاده هي نفسها الطريق ... ستيف شاندلر .

* لماذا تعتمد مشاعري على الأفكار الموجوده في رأس شخصٍ آخر ... ستيف شاندلر .

* كلٌ منا ملَكٌ بجناحٍ واحد ولا يمكننا ان نطير الا اذا تعانقنا ... لوسيانو كريسترو .

* انك لن تكون سيّد نفسك حتى يكون بمقدورك وضع اهتمامك حيث تريد ولن تَسعَد ابدا حتى يصبح بمقدورك ان تحدد ما ستفكر فيه خلال الساعات القادمه ... ايميت نوكس ..

* لكي تَرى عالماً في حبةِ رمل ... وسماءا في زهرةٍ بريه ... فاحصر الكون اللامتناهي في كفةِ يدك ... والزمن اللامتناهي في ساعةٍ واحده ... ويليام بليك .

* اذا اردتَ ان تشعر بالتحفيز فحوّل هذا التحفيز الى شخصٍ آخر ، وضّح له مصادر قوته ومزاياه ووفر له الدعم والتشجيع ، كن بمثابةِ المرشد له في عملية التحفيز الذاتي وراقب اثر ذلك عليك ... ستيف شاندلر .

* ليس هناك من يهتمّ بعمرك غيرك ، والناس لا تهتمّ الا بما يمكنك ان تفعله وبامكانك ان تفعل اي شيء في اي ّ عمر ... ستيف شاندلر .

* لايمكنك ان تترك مكانا لم تكن فيه ... براندين .

* ليس هناك هدف افضل من ان تعرف وانت ترقد على فراش الموت انك عشت حياتك حقا لأنك فعلت ما جعلكَ سعيدا ...ستيف شاندلر .

* انّ كل مشكلة في حياتك تحمل في داخلها هديه ... ريتشارد باتش .

* كل شيء في هذا العالم يثير استيائي لكن اكثر ما يثير استيائي هو استيائي من كل شيء ... نيتزش .

* الخيال ينبغي ان يُستخدم لا للهرب من الواقع وانما لخلقِه ... كولين ويلسون .

* لو لم تفكّر في المستقبل فلن يكون لك مستقبل ... هينري فورد .

* لو انّك افضل مني في لعبةٍ ما فعندما العب ضدك واحاول ان اهزمك فلست انت في الحقيقة هو من اريد هزيمته فالذي اهزمه حقا هو انا القديم لأن انا القديم لم يستطع هزيمتك ... ستيف شاندلر .

*الاسلوب الذي نرى بهِ العالم يَخلق العالم الذي نراه ... نيل كوفمان .

* انني لا انصت لما تقوله وانما انصت لما تفعله ... بارت سمبسون .

* انك تعتقد انك تحيا في هذا العالم في حين ان العالم هو الذي يعيش فيك ..

* اشعر كما تريد بمشاعرك ولكن حينما يحين وقت الكلام دع عقلك يتكلّم فالعقل وليس المشاعر هو ما يحفّزك لتصل الى اعلى مستويات الأداء .. ستيف شاندلر .

* ان الانسان يتحوّل الى مايحب .. ايميت نوكس .

* افضل استخدام للابطال ليس في ان تخافهم ولكن في ان تتعلّم شيئا منهم وتدع حياتهم تحفزّك فالبطل انسان مثلك ، ومايميزه عنّا هو المستوى العالي من التحفيز الذاتي الذي وصل اليه ، فاذا عشقت البطل بشكلٍ سلبيّ فانت بهذا تُهين امكانياتك ، فبدلا من ان تعشق البطل انظر داخله كي تدرس شخصيته ... ستيف شاندلر .

* ليس المهم ماذا تكون الرؤيه ولكن ماذا تفعل الرؤيه ... روبرت فريتز .



كانت هذه العبارات مقطتفات توقفت امامها بفكري فتركت اثراً بوجداني اعانتني على فهم واستيضاح العديد من الامور والاحداث السابقة في حياتي كما اعطتني دفعةً الى الامام للاستعداد بقوّة وتفاؤل لما سيأتي لذلك اشكر الله ان منحني هذه النعمه من المعرفة واشكر من كان سببا في وصولها اليّ وارجو ان يتسفيد منها الجميع سواء بقراءة الكتاب او حتى بقراءة هذه العبارات البسيطه من مضمونِه ...والى لقاءِ آخر مع مقطتفات جديدة من قرأت لكم ...

0 التعليقات: